أسفرت حملة رقابية نفذتها سلطة المياه وكوادر إدارة مياه الزرقاء التابعة لشركة مياه الأردن "مياهنا" -أمس الأربعاء- بالتعاون مع مديرية الأمن
ضبط اعتداءات على خط الديسي وملاحقة صهاريج مخالفة
أعلنت وزارة المياه والري/ سلطة المياه ضبط عدد من الاعتداءات الكبيرة على خط الديسي في منطقتي الجفر ومنجا جنوب العاصمة عمان، بعد قيام جهات مخالفة بسحب المياه بطريقة غير قانونية وبيعها عبر صهاريج مخالفة، ضمن حملة رقابية وأمنية مستمرة للسيطرة على مصادر المياه والحد من الاعتداءات عليها.
اعتداءات على خط الديسي وسحب مياه بطريقة مخالفة
وقالت سلطة المياه إن كوادرها التفتيشية في وحدة الرقابة الداخلية، بالتعاون مع فرق الأحواض المائية والمشاغل المركزية، وبإسناد من مديرية الأمن العام، ضبطت اعتداءات على خط الديسي في منطقة الجفر، تمثلت بسحب المياه من الخط وبيعها بواسطة صهاريج مخالفة.
وأضافت أن الضبطيات جاءت بعد ورود معلومات حول قيام عدد من الصهاريج بتعبئة المياه خلال ساعات مختلفة، وخاصة في الليل، من خط الديسي، ومن ثم بيعها بطريقة مخالفة للقوانين والأنظمة المعمول بها.
حملة أمنية لإزالة الاعتداءات وضبط المخالفين
وأوضحت الوزارة أنه تم تنفيذ حملة أمنية -يوم الخميس- بالتعاون مع قيادة البادية الملكية وبادية الجنوب، حيث جرت إزالة الاعتداءات الواقعة على الخط الناقل، ليرتفع عدد الاعتداءات الكبيرة التي تم ضبطها خلال شهر تشرين الأول إلى 10 اعتداءات.
وبيّنت أن هذه الاعتداءات شملت تكسير مناهل وهوايات الخط الناقل، إضافة إلى تركيب خطوط بأقطار تصل إلى 3 إنش على الهوايات لسحب المياه وتعبئة الصهاريج بطريقة غير قانونية، مؤكدة أنه تم إعداد الضبوطات اللازمة بالوقائع، فيما تتواصل الإجراءات لاستكمال التحقيق والقبض على المتورطين.
ضبط مزرعة تبيع المياه من بئر مخالفة جنوب عمان
وفي منطقة منجا جنوب عمان، أوضحت سلطة المياه أنه تم ضبط مزرعة تقوم ببيع المياه لمزارع مجاورة من خلال بئر مخالفة، إضافة إلى تمديد خطوط بأقطار كبيرة وتركيب عدادات بهدف بيع المياه المسحوبة بطريقة غير مشروعة.
وأكدت أنه جرت إزالة الاعتداءات بالتعاون مع مرتبات الأمن العام، وتنظيم الضبوطات الخاصة بالواقعة، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
حملة مستمرة للسيطرة على مصادر المياه
وأكدت وزارة المياه والري أن حملتها الرقابية مستمرة في مختلف مناطق المملكة بهدف إحكام السيطرة على مصادر المياه، ومواجهة الاعتداءات التي تؤثر على كميات المياه المتاحة للمواطنين، وصولا إلى تحقيق الردع العام ومنع أي تجاوزات على الشبكات والخطوط الناقلة.
ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة التأكد من مصدر المياه عند شراء أي صهريج، والتثبت من مطابقتها للمواصفة الأردنية لمياه الشرب، من خلال طلب إبراز قسيمة مختومة توضح مصدر المياه وصلاحيتها.
تشديد العقوبات على المعتدين والمتاجرين بالمياه
وشددت سلطة المياه على أن الحملات ستتواصل في جميع المناطق التي يشتبه بوجود عمليات بيع مياه مخالفة فيها، مؤكدة تطبيق أحكام قانون العقوبات الجديد الخاص بسلطة المياه، والذي يتضمن تغليظ العقوبات بحق كل من يعتدي على خطوط المياه أو الشبكات أو يبيع المياه بطريقة غير قانونية.
وأكدت أن العقوبات ستطال جميع الأطراف المتورطة، سواء من يقوم بالاعتداء على مصادر المياه أو من يعبئها أو يبيعها أو يشتريها بطرق مخالفة.
اقرأ المزيد.. ضبط اعتداءات على خطوط مياه في الزرقاء